نحتاج إلى دعمكم

بدعمكم لنا، نقدّم الأفضل...
31 أكتوبر، 2020

MABAPOST.TN

مجلّة إلكترونيّة شاملة

تونس تحيي الذكرى 64 للإستقلال وعودة لأبرز حكّامها على مرّ التّاريخ

1 min read
شاركونا هذا:

تحي تونس اليوم 20 مارس/ ٱذار 2020، الذكرى 64 للإسقلال التّام للجمهوريّة التّونسية عن فرنسا منذ عام 1956. بزعامة الرّئيس الأوّل الحبيب بورڤيبة لتونس، بعد المفاوضات والإتّفاقيات التي ألزمها وقت ذلك على المستعمر،عن وضع حدّ لبروتوكول الإستقلال للبلاد التّونسية بتاريخ 20 مارس 1956.

حيث كان هذا إنجازا تاريخيّا للتّونسيين ٱنذاك حتّى تنطلق تونس في بناء سيادتها للأجيال المتعاقبة.

رؤساء الجمهوريّة منذ الإستقلال:

إضافة للزّعيم الحبيب بورڤيبة، حكم تونس منذ فترة الإستعمار الفرنسي إلى اليوم 8 شخصيّات أخرى يسجّلها التّاريخ، مهما كانت مدّة مهامّ بعضهم على رأس السّلطة.

الإنقلاب:

فيتحدّث الزّمن، عن إنقلاب السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1987، لرئيس وزراءه في ذلك الوقت زين العابدين بن علي. الذي نظمه بدهاء كبير بعد فوز الحبيب بورڤيبة بولاية رابعة دون معارضة تذكر.

تولّى بعدها وبموجب الدّستور رئيسا بالنّيابة. إلى حين إحداث إنتخابات جديدة تعطيه صلاحيّاته بصفة رسميّة، التي فاز بها هو الٱخر يوم 2 أفريل 1989. وبذلك يكون على رأس الحكم طيلة خمس سنوات، وتكرّر ذلك 3 مرّات متجدّد أنتخب في أولاها دون معارضة.

ولكن سرعان ماإنتهت اللّعبة السياسيّة بفيضان الكأس بإنتفاضة الشعب التّونسي بعد أحداث 17 ديسمبر/ كانون الأوّل 2010. وسقوط نظام بن علي في الرّابع عشر من جانفي/ يناير 2011 عن طريق الثورة التّونسيّة.

الباجي قائد السّبسي على رأس السّلطة على حساب المرزوقي:

في 21 ديسمبر/ كانون الأوّل 2014. أحدثت إنتخابات جديدة بعد ثورة الرّبيع العربي، أنتخب من خلالها الباجي قائد السبسي بنسبة 55،65% رئيسا لتوس. على المترشّح محمد المنصف المرزوقي بنسبة 44،32% من مجموع الأصوات.

وقبل نهاية ولاية الباجي قائد السبسي، الذي توفي بتاريخ 25 جويلية/ يوليو 2019. وخلّفه بالإنابة محمد الناصر وفقًا للمادتين 84 و 85 من الدستور لمدّة لاتزيد عن 90 يوما. لإجراء إنتخابات رئاسية مبكرة كانت منتظرة في نوفمبر 2019. لكن تم تقديمها إلى سبتمبر/ أيلول لضمان أن يؤدي رئيس جديد اليمين الدستورية قبل مهلة 90 يومًا.

قيس سعيّد رئيسا للجمهوريّة:

في 23 أكتوبر 2019، تم تنصيب قيس سعيّد رئيسا للجمهوريّة التّونسية بعد إنتخابات شعبيّة كبرى نزيهة وشفّافة. فاز من خلالها بنسبة 72،71% على نظيره نبيل القروي بنسبة 27.29%.

حسابيّا نتحدّث هنا عن عدد الرّؤساء الذين حكموا تونس، بإختلاف الٱراء والإنتقادات اليوم بالشارع التّونسي وعلى وسائل الإعلام الرّسميّة. حيث تتظارب الأرقام بين 7 أو 8 شخصيات تتالت على الحكم. ممّا شكّك البعض في أن الرقم الصحيح إرتباطا بالمدّة القصيرة التي قضّاها محمد الغنّوشي وهي تعدّ بساعات قليلة. فيما يقول محلّلون، ٱخرون حتّى وإن كان تنصيب الغنوشي لساعات فإنّه في كلتى الحالات الدّستور شرّع له ذلك. وبالتّالي عدد من حكموا تونس إلى الٱن هم 8.

محمد علي بن عمار

محمد علي بن عمار مدون وصحفي مستقل حاصل على شهادة في مجال صحافة المواطنة عن مؤسسة بي بي سي ميديا ٱكشن ورئيس تحرير المجلّة الإلكترونيّة mabapost.tn

جميع حقوق الطبع والنّشر محفوظة لـ mabaposttn © 2020 | Newsphere by AF themes.