روما للحوارات المتوسطية في نسختها التاسعة من 2 إلى 4 نوفمبر 2023

من المنتظر أن يقام منتدى روما للحوارات المتوسطية في نسخته التاسعة، في الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر 2023. بسلسلة من المبادرات نحو المؤتمر الرئيسي.

حوارات روما وهي المبادرة السنوية رفيعة المستوى، التي تروج لها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية والمعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية (ISPI) في روما. بهدف إعادة التفكير في الأساليب التقليدية في هذا المجال، واستكمال تحليلات التحديات الحالية بأفكار واقتراحات جديدة. لصياغة “أجندة إيجابية” جديدة تتناول التحديات المشتركة على المستويين الإقليمي والدولي.

وجمعت روما للحوارات المتوسطية في دوراتها السابقة أكثر من 2000 من القادة الدوليين. بما في ذلك رؤساء دول ووزراء (من بينهم ملك الأردن، والرئيسان العراقي واللبناني، ووزراء خارجية روسيا وإيران. والمملكة العربية السعودية والعراق والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة). وزير الخارجية، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمبعوث إلى سوريا. بالإضافة إلى الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية والنائب الأول لرئيس المفوضية وغيرهم الكثير).

ويهدف المنتدى إلى إعادة التفكير في الأساليب التقليدية، في هذا المجال واستكمال تحليلات التحديات الحالية بأفكار ومقترحات جديدة. وصياغة “أجندة إيجابية” جديدة تعالج التحديات المشتركة على المستويين الإقليمي والدولي.

روما للحوارات المتوسطية وأركانها الأربعة:

كما يعتمد برنامج Rome MED على أربع ركائز: الرخاء المشترك، والأمن المشترك، والهجرة، والمجتمع المدني والثقافة. وتهدف المناقشات حول هذه المواضيع إلى استكمال تحليلات التحديات الحالية بأفكار واقتراحات جديدة. لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي، والتغلب على المنافسات والصراعات الإقليمية، وضمان إطلاق الحوافز الكافية للتنمية المستدامة.

Exit mobile version