نفتالي بينيت خليفة جديد لنتنياهو: فمن يكون وما مستقبل المنطقة في المرحلة القادمة؟

فاز نفتالي بينيت 49 عاماً، الأحد 13 يونيو، بثقة الكنيست الإسرائيلي ليصبح بذلك رئيس وزراء إسرائيل الثالث عشر. وكان هذا الإستحقاق الذي ناله بأغلبية 60 صوتا مقابل 59، بعد أن حصلت فوضى وطرد لعدد من أعضاء الكنيست. ورفع أعضاء الكنيست من حزب الصهيونية الدينية صورا ولافتات احتجاجية، مما دفع رئيس الكنيست إلى إخراج أعضاء الكتلة من الهيئة العامة للكنيست.

فيما صرخ الوزير أكونيس باتجاه رئيس الوزراء قائلا:

“لم يتم إلقاء مسؤولية تشكيل الحكومة عليك. الشعب لم ينتخبك!”

وقال الوزير دافيد أمسالم:

“هو كاذب وهذه ليست مسبة. هذه حقيقة. اكتب كتابا حول كيفية الانتصار على شعب إسرائيل”

وكان رئيس الكنيست ليفين في كلّ ما إستصعب الأمر لفرض النظام داخل القاعة، هدّد طوال الوقت أعضاء الكنيست بإخراجهم من الهيئة العامة بسبب مقاطعة كلمة رئيس الوزراء.

ورد رئيس الحكومة المستقبلي على محاولات مقاطعته قائلا:

“بحجم هذا الصراخ أيضا هو حجم فقدان الحوكمة خلال فترتكم، وغياب ميزانية للدولة بسبب مشادات ومشاكل لأشخاص لا يستطيعون التقدم إلى الأمام”، وأضاف رئيس الحكومة: “افتخر بالجلوس في هذه الحكومة مع أشخاص لديهم معتقدات وآراء مختلفة ومغايرة”.

وفي إفتتاحيته أمام الهيئة العامة في الكنيست يوم الأحد، متوجها إلى رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو بالتالي:

“شكرا لك رئيس الحكومة نتنياهو. كنت قد شاهدتك أكثر من مرة عن قرب خلال ساعات الليل المتأخرة، وأنت تسأل وتبحث وتطلب من خلال ثقل المسؤولية الملقاة على عاتقك. بنيامين وسارة، على طول الطريق لم نتفق دائما ولكن أنتما ضحيتما بالكثير من أجل خدمة شعبنا”.

ن. ب.

من هو نفتالي بينيت؟

نفتالي بينيت هو و رجل أعمال وسياسي إسرائيلي، ولد بمدينة حيفا في 25 مارس عام 1972. وهو ابن لمهاجرين من الولايات المتحدة، وخدم في وحدات القوات الخاصة سايريت ماتكال وماجلان في جيش الدفاع الإسرائيلي، حيث قاد العديد من العمليات القتالية.

دخل السياسة في عام 2006 ، وشغل منصب رئيس أركان بنيامين نتنياهو حتى عام 2008. في عام 2011 ، شارك مع أييليت شاكيد في تأسيس حركة “My Israel” خارج البرلمان.

المسار السياسي والقضيّة الفلسطينيّة:

*المصدر: الجزيرة

Exit mobile version