محمد علي بن عمار

محمد علي بن عمار ( بالإنكليزية: Mohamed Ali Ben Ammar) شاب تونسيّ، مدوّن وصحفي حرّ ورياضي، من متساكني مدينة رادس بالضّاحية الجنوبيّة للعاصمة تونس. لغته الأمّ هي العربيّة وفي رصيده بعض من اللّغات الأجنبيّة منها الفرنسيّة، الإنكليزيّة، الإيطاليّة، الإسبانيّة والألمانيّة.

محمد علي بن عمار والبداية مع التدوين:

بدأت مشواره في عالم الكتابة والتّدوين باللغة العربيّة تقريبا منذ سنة 2007. كان هذا عبر تدوينات قصيرة في مختلف المواضيع عبر شبكات التواصل، من ثمّ إنظمّ إلى موقع إخباري “جريدتك” اللّبناني من بيروت، المختصّ في مجال صحافة المواطنة وقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كانت بداية ذلك في بحر السّياسة العربية، بما كانت تشهده المنطقة من أحداث ساخنة، خصوصا في العشريّة الأولى.

كما تواصلت تجربته في جلب عشرات المئات، وبضع الآلاف من القرّاء والمتابعين إلى أواخر عام 2009. قبل أن يتمّ غلق الصحيفة الإلكترونيّة، بضغط من الحكومة اللبنانية آنذاك. لئن صحافة المواطنة في ذلك الوقت كانت في صراع ضدّ الإعلام التّقليدي، الشيء الذي لم يرق للسّلطة.

الإعلام والصحافة:

تحصّل عام 2007 على ديبلوم في المجال السمعي والبصري، كمقدّم برامج. أين كانت أولى بداياته في تعلّم أبجديّات التلفزيون وتقنياته السمعية والبصريّة. و عام 2016 كانت له فرصة أخرى لتطوير مهاراته، وهذه المرّة من خلال ورشة تدريب في الصحافة عن بي بي سي ميديا آكشن.

في ديسمبر/ كانون الأوّل 2019، بدأ محمد علي بتأسيس مجلّة “مابابوست” الإلكترونيّة ناطقة بالعربيّة كانت الإنطلاقة الأولى مطلع الشهر الأول من سنة 2020. وبعد أشهر تمّت إضافة اللغة الإنكليزية “MABAPOST“، لتوسيع فئة الجمهور إلى قاعدة أكبر.

رياضة:

بداية عام 2017، إنظمّ محمد إلى المجموعة الرياضية المسمّاة بنادي العدو بتونس (Running Club Tunis). الفريق الذي حصد معه العديد من الميدياليّة الرياضيّة وكأس وحيد، في عدّة مسافات (منها نصف ماراطون وماراطون) والسباقات الجبليّة. وكان ذلك بمختلف مسابقات الجمهوريّة التونسية. وكان قد بدأ مشواره الرياضه في أوّل نصف ماراطون (21كلم) سنة 2004، ضمن الماراطون الدولي بتونس العاصمة.

سينما:

سنة 2013، شارك في دور حفيّ من خلال الفيلم المشترك بين تونس وإيطاليا وتركيا باكيستان. الذي يحمل عنوان “Ragion Di Stato” للمخرج الإيطالي ماركو بونتيكورفو، حيث كانت من أجمل تجاربه في عالم الفنّ السابع.

محمد علي بن عمار في حوار تلفزي مع تلفزيون Deutsche Welle:

error: تنبيه: ممنوع إستعمال عمليّة النّسخ!